كيفية حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الفيروسات

  

كيفية حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الفيروسات

 حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الفيروسات:

 فيروسات الكمبيوتر قاتلة. غالبًا ما تنتشر دون أي اتصال واضح ويمكن أن تكون مصدر إزعاج، أو أسوأ من ذلك، قاتلة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. الأفراد الذين يصنعون هذه الفيروسات، والتي تقدر بنحو 10-15 فيروسًا جديدًا يوميًا، هم النسخة الإلكترونية للإرهابيين. هدفهم هو إلحاق الخراب والدمار بأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق تعطيل أو سرقة أو إتلاف أو تدمير موارد الكمبيوتر والمعلومات. في كثير من الأحيان، ليس لديهم هدف محدد في الاعتبار، لذلك لا يوجد أحد آمن. إذا كنت تصل إلى الإنترنت، أو تشارك الملفات أو الكمبيوتر الخاص بك مع الآخرين، أو تقوم بتحميل أي شيء من الأقراص المرنة، أو الأقراص المضغوطة، أو أقراص DVD على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فأنت عرضة للفيروسات.

لحسن الحظ، هناك أشخاص طيبون يعملون بجد مثل المتسللين لتطوير علاجات للفيروسات بالسرعة التي يرسلونها بها إلى الفضاء الإلكتروني. وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع جهاز الكمبيوتر الخاص بك من التقاط الفيروسات في المقام الأول.

 

تعريف الفيروسات:

الفيروس هو برنامج كمبيوتر صغير يمكنه نسخ نفسه ونشره من كمبيوتر إلى آخر بمساعدة المستخدم أو بدونه. ومع ذلك، فإن الفيروسات عادةً ما تفعل أكثر من مجرد كونها مثمرة ومضاعفة، وهو أمر سيئ في حد ذاته لأنه يستهلك موارد النظام. أي شيء آخر تمت برمجة الفيروسات للقيام به، من عرض الرسائل المزعجة إلى إتلاف الملفات، يسمى حمولتها. في كثير من الأحيان، لا يمكنهم تسليم حمولتهم حتى يفعل المستخدم المطمئن شيئًا ما لجعل الفيروس ينفذ وظيفته المبرمجة. قد يكون هذا بسيطًا مثل النقر على مرفق ملف بريء المظهر بامتداد exe. قابل للتنفيذ.

اصطياد فيروس:

تنتشر معظم الفيروسات من خلال مرفقات البريد الإلكتروني لأنها أسهل طريقة للقيام بذلك. على الرغم من أن أنظمة Macintosh وUnix وLinux يمكنها التقاط الفيروسات، إلا أن المتسللين حريصون بشكل خاص على استغلال نقاط الضعف الأمنية في أي شيء من Microsoft، وخاصة Microsoft Outlook وOutlook Express. نظرًا لشعبية هذا البرنامج، يحصل المتسللون على أقصى قدر من الضجة مقابل أموالهم، وربما يشعرون ببعض الرضا من تذكير Microsoft باستمرار بأن كونك كبيرًا لا يعني أنك مثالي.

الحل 1: برنامج مكافحة الفيروسات:

 خط دفاعك الأول هو تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات. لتكون أكثر أمانًا، قم أيضًا بتثبيت برنامج جدار الحماية، والذي تم تضمينه الآن في بعض حزم مكافحة الفيروسات. يمكن لهذا البرنامج فحص جميع محركات الأقراص الخاصة بك بحثًا عن الفيروسات وتحييدها. فيما يلي بعض الميزات التي يجب مراعاتها عند تقييم برامج مكافحة الفيروسات

1.     التوافق مع نظام التشغيل الخاص بك - تأكد من أن البرنامج يعمل مع نظامك، خاصة إذا كنت تستخدم نظام تشغيل قديم .

2.     برنامج جدار الحماية - إذا لم يكن مدرجًا، اكتشف ما إذا كان متوفرًا. إذا كان لا بد من شرائه من بائع آخر.

3.     الحماية التلقائية للخلفية - وهذا يعني أن برنامجك سوف يقوم بالمسح المستمر وراء الكواليس بحثًا عن الإصابات ويقوم بتحييدها كما تظهر هذا يوفر بعض راحة البال.

4.     تحديثات تلقائية ومتكررة - نظرًا لظهور فيروسات جديدة كل يوم، ستحتاج إلى تحديثات منتظمة. بل من الأفضل أن تحدث تلقائيًا عند الاتصال بالإنترنت. إذا لم يتم تضمين التحديث التلقائي، فسيتعين عليك التحقق من موقع البائع وتنزيل التحديثات بنفسك. هذا مهم للغاية، لأنك لن تكون محميًا من الفيروسات الجديدة إذا كان برنامجك قديمًا.

5.     التعافي من الكوارث - من الجيد دائمًا امتلاك برنامج مع أداة مساعدة للاسترداد لمساعدتك في إعادة النظام إلى طبيعته بعد التعرض لهجوم فيروسي.

6.     شهادة ICSA - لدى International Computer Security Associations معايير لمعدلات الكشف عن برامج مكافحة الفيروسات. تأكد من حصول برنامجك على شهادة ICSA.

7.     الدعم الفني - من الجيد اختيار الحزمة التي تقدم الدعم الفني المجاني، إما عبر الإنترنت أو من خلال رقم مجاني. إذا أصبت بفيروس في أي وقت، فقد تحتاج إليه. بعض بائعي برامج مكافحة الفيروسات هم شركة Symantec Corporation (Norton Antivirus) وMcAfee Corporation (McAfee Virus Scan) وTrend Micro Inc. (PC-cillin) وZone Labs Inc. (Zone Alarm Suite).

الحل 2: فحص الفيروسات:

إذا تلقيت مرفقًا مثيرًا للاهتمام بشكل خاص وتريد أن تفتحه، فاحفظه على سطح مكتب Windows وقم بتشغيل برنامج مكافحة الفيروسات عليه أولاً. للقيام بذلك، انقر مرة واحدة برفق على الملف الموجود على سطح المكتب الخاص بك ... لا تفتحه بالفعل ... ثم انقر بزر الماوس الأيمن واختر Scan with (Name of Anti-Virus Software) لتنشيط فحص الفيروسات.

إذا كان مصابًا، فقد يقوم برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك بتحييده، أو على الأقل يخبرك أن المرفق خطير للغاية بحيث لا يمكن فتحه. من ناحية أخرى، لا تشعر بالذنب إذا كان مجرد التفكير في حفظ ملف قد يكون ضارًا في أي مكان على نظامك كافياً لإخماد شغفك بفتحه وجعلك تحذفه على الفور.

 

الحل 3: احذف أولاً ثم اطرح الأسئلة لاحقًا:

 

عندما تكون في شك بشأن أصل رسالة بريد إلكتروني، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو حذفها دون معاينتها أو فتحها. ومع ذلك، تنتشر بعض الفيروسات، مثل Klez، عن طريق الصيد في دفاتر عناوين الأشخاص وإرسال أنفسهم من أي جهة اتصال

يجدونها إلى جهة اتصال عشوائية أخرى. يمكنك نشر الفيروس بمجرد وجود أشخاص في دفتر العناوين الخاص بك، حتى لو لم ترسل لهم أي شيء عبر البريد الإلكتروني. سوف يتلقونها من شخص آخر في دفتر العناوين الخاص بك، مما يجعل الحياة مربكة حقًا. نظرًا لانتشار المواد الإباحية على الإنترنت، غالبًا ما تغري فيروسات البريد الإلكتروني الضحايا باستخدام أسماء ملفات جنسية، مثل nudes.exe. لا تقع في غرامها.

الحل 4: احذر من خدع الفيروسات

غالبًا ما تكون رسائل البريد الإلكتروني التي تحذرك من الفيروسات خدعة. قد تميل إلى تصديقهم لأنك تستقبلهم عادةً من أصدقاء حسن النية، والذين استقبلوها من الأصدقاء، وما إلى ذلك. عادةً ما لا تكون رسائل البريد الإلكتروني هذه فيروسات، لكن بعضها وقع في الواقع في أيدي المتسللين الذين حمّلوها بالفيروسات وأرسلوها بمرح في طريقهم على سبيل المزاح.

يمكن أن يصبح انتشار رسائل البريد الإلكتروني حول خدع الفيروسات سيئًا تقريبًا مثل الفيروس الحقيقي. فكر في الأمر، إذا أطعت بريدًا إلكترونيًا يخبرك بإعادة توجيهه إلى كل شخص في دفتر العناوين الخاص بك، وهم يفعلون ذلك، ويستمر هذا لفترة طويلة بما فيه الكفاية، يمكنك جعل الإنترنت على ركبتيه. إذا أردت في أي وقت التحقق من تحذير من الفيروسات، فقد يكون لدى بائع مكافحة الفيروسات قائمة بالخدع على موقع الويب الخاص به. يتعلق الأمر بتوفير الإصلاحات، حتى يعرف الفيروسات الحقيقية.

الحل 5: احذر من امتدادات اسم الملف :

امتداد اسم الملف هو الأحرف الثلاثة التي تأتي بعد النقطة. يتم الآن تعيين Windows افتراضيًا على إخفاء امتدادات اسم الملف، ولكنها ليست فكرة جيدة. مجرد القدرة على رؤية امتداد مريب وحذف الملف قبل فتحه يمكن أن يحميك من الإصابة بالفيروس.

لمشاهدة ملحقات أسماء الملفات في كافة قوائم الدليل، على سطح مكتب Windows XP، انقر فوق الزر "ابدأ" | لوحات التحكم | خيارات المجلد | عرض علامة التبويبقم بإلغاء تحديد خانة الاختيار إخفاء ملحقات أنواع الملفات المعروفة. انقر فوق تطبيق | حسنا. ستظل ملفات النظام مخفية، ولكن ستتمكن من رؤية الامتدادات لجميع الملفات التي تحتاج إلى الاهتمام بها. غالبًا ما تعيش الفيروسات على الملفات التي تحتوي على هذه الامتدادات -.vbs، Shs، pif، Ink - ولا تُستخدم أبدًا بشكل شرعي للمرفقات.

الحل 6: تعطيل ملحق:Shs

أحد الإضافات الخطيرة التي يمكنك تعطيلها بسهولة هو. Shs. لن يتعرف عليه Windows وسوف ينبهك قبل محاولة فتح ملف shs. عادةً ما يتم استخدام الامتداد فقط لملفات "الكائن الخردة" التي تم إنشاؤها في Word وExcel عند تمييز النص وسحبه إلى سطح المكتب للصقه في مستندات أخرى. إذا لم يكن هذا شيئًا تفعله من قبل، أو كان لديك Word وExcel 2000 أو ما بعده، مما يتيح لك الحصول على 12 عنصرًا في الحافظة، فانقر فوق الزر ابدأ | لوحة تحكم | خيارات المجلد | علامة التبويب "أنواع الملفات". ضمن أنواع الملفات المسجلة، قم بالتمرير لأسفل وحدد امتداد SHS. انقر فوق حذف | نعم | تطبيق | حسنا.

الحل السابع: التعامل مع التمديدات المزدوجة:

عند تشغيل ملحقاتك في Windows، ستكون قادرًا على اكتشاف الفيروسات التي تتسبب في ظهور نفسها على ملفات بريئة ذات امتداد مزدوج، مثل happybirthday.doc.exe. لا تثق أبدًا في ملف بامتداد مزدوج - فهو يتعارض مع الطبيعة.

الحل 8: احذر من ملفات Exe غير المعروفة :

الفيروس هو برنامج يجب تنفيذه للقيام بعمله القذر، لذلك قد يكون له امتداد exe. لسوء الحظ، هذا هو نفس الامتداد الذي تستخدمه ملفات البرامج الشرعية. لذلك، لا داعي للذعر إذا وجدت ملفات باسم Word.exe أو Excel.exe على نظامك - إنها برامج Microsoft الخاصة بك. فقط لا تفتح أي ملف بامتداد Exe. إذا كنت لا تعرف الغرض من الملف.

الحل 9: احترس من الرموز :

من المعروف أن الفيروسات في ملفات المرفقات تتخذ شكل أيقونات مألوفة المظهر لملفات نصية أو صور، مثل الذئب في بيت الدجاجة. إذا تلقيت مرفقًا غير متوقع، فلا تفتحه دون تشغيله أولاً من خلال برنامج مكافحة الفيروسات.

الحل 10: لا تقم بالتنزيل من المجموعات الجديدة العامة :

ما هو أفضل مكان يمكن للمتسلل أن يختبئ فيه ويلصق فيروسه أكثر من وسط حشد من الناس؟ عاجلاً أم آجلاً، لا بد أن يقوم شخص ما بتنزيله وإطلاق الفيروس. لا تقم بتنزيل الملفات والبرامج من مجموعات الأخبار أو لوحات الإعلانات، أو تفتح المرفقات المرسلة من الغرباء في غرف الدردشة ("فلنتبادل الصور")! دون إجراء أي المسح الضوئي أولاً باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات .

الحل 11: تجنب البرامج غير المشروعة :

قد يبدو هذا وكأنه لا يحتاج إلى تفكير، ولكن في بعض الأحيان قد يكون هذا السعر الضئيل على حزمة شهيرة ولكنها باهظة الثمن أفضل من أن تقاوم. مقاومته! وبالمثل، كن حذرًا بشأن قبول البرامج التطبيقية من الآخرين. أنت لا تعرف مكانها، وما قد يكون قد بدأ كحزمة نظيفة تمامًا قد يكون مصابًا أثناء التثبيت على جهاز كمبيوتر شخص آخر مصاب.

 

الحل 12: حماية وحدات الماكرو في MS Word  و Excel و  PowerPoint

 

نوع شائع من الفيروسات يستخدم وحدات الماكرو. وحدات الماكرو عبارة عن مجموعات من الأوامر المخزنة التي يمكن للمستخدمين حفظها كاختصارات لأداء وظائف طويلة بضربات قليلة على المفاتيح. قد يتسبب فيروس الماكرو في إحداث ضرر مثل تغيير أنواع الملفات من الملفات النصية أو جداول البيانات إلى قوالب، وإغلاق لوحات المفاتيح، وحذف الملفات. يأتي Word وExcel وPowerPoint مع حماية من فيروسات الماكرو. للتأكد من تنشيط التطبيق الخاص بك، افتح كل تطبيق، ثم انقر فوق قائمة الأدوات | ماكرو | الأمان. في علامة التبويب مستوى الأمان، تأكد من تحديد متوسط أو مرتفع. Click موافق. إذا كنت مصابًا بالفعل بفيروس ماكرو، فقد تجد أن خطوات هذا الإجراء غير متوفرة لأن الفيروس قد عطّلها. في هذه الحالة، قم بإجراء فحص للفيروسات على نظامك لمعرفة ما إذا كان برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك يمكن أن يقتل الفيروس.

 

الحل 13: استخدم كلمات المرور :

 

إذا كنت تشارك جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فمن الجيد تخصيص كلمة مرور لكل شخص. يجب أن تتكون كلمات المرور من مجموعة من الأحرف والأرقام لا تقل عن ثمانية أحرف، ويفضل ألا تكون ذات معنى. لا تكتب كلمات المرور مطلقًا وتلتصق بها في أي مكان بالقرب من الكمبيوتر. لتعيين كلمات مرور في نظام التشغيل Windows XP، انقر فوق الزر ابدأ | لوحة تحكم | حسابات المستخدمين. اتبع المطالبات لتعيين / تغيير كلمات المرور.

 

الحل 14: تحديث برنامج التطبيق :

 

تصدر Microsoft باستمرار تصحيحات للثغرات الأمنية في نظام التشغيل وبرامج التطبيقات. ومع ذلك، لا تشعر بالرضا عن النفس إذا كان لديك Windows Update يقوم تلقائيًا بفحص الأشياء نيابة عنك. يتحقق التحديث من التصحيحات لإصلاح الأخطاء في نظام التشغيل، وليس لمشاكل الأمان. 

للحصول على أحدث إصلاحات الأمان (كما تسميها Microsoft)، قم بزيارة www.microsoft.com وابحث عن الإصلاحات العاجلة لجميع برامج Microsoft الخاصة بك، وخاصة Outlook وOutlook Express.

لدى Microsoft أيضًا حزمة مجانية قابلة للتنزيل تسمى Microsoft Baseline Security Analyzer (MBSA) والتي تفحص نظامك بحثًا عن الإصلاحات العاجلة المفقودة. يعمل مع Windows 2000 وXP Home وProfessional فقط. لا يدعم نظام التشغيل Windows 95 أو 98 أو ME.

لتنزيل MBSA، انتقل إلى قسم TechNet في موقع Microsoft على الويب. كن حذرًا من أن المعلومات مكتوبة بلغة فنية، لذلك قد تجدها شاقة.

 

خلاصة:

الآن بعد أن تعرفت على بعض الطرق لتجنب الفيروسات والتعامل معها، فلنختتم الأمور ببعض الحلول التي ربما سمعتها من قبل ولكنك تجاهلتها. قم بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك بانتظام - إذا عطل أحد الفيروسات نظامك، فستشعر بتحسن كبير إذا كان لديك نسخ احتياطية من جميع ملفاتك المهمة. قم بعمل نسخ احتياطية على وسائط منفصلة عن الكمبيوتر، مثل الأقراص المرنة أو الأقراص المضغوطة أو الأقراص المضغوطة. امسحها بحثًا عن الفيروسات قبل وضعها بعيدًا للتأكد من أنها غير مصابة. إذا كان الأمر كذلك، فلن يفيدك أي شيء إذا اضطررت إلى استخدامها لأنهم سينقلون الفيروس مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

تعليقاتكم

أحدث أقدم